15.2.13

اقوي الشخصيات الاقتصادية في مصر .. رجال تستطيع ادارة دول


في ظل ظروف انهيار الدولة الامني تلجأ الدول للحكم العسكري للسيطرة الامنية علي جميع اقاليم الدولة و مرافق الدولة و الحفاظ علي الطرق و السلع الاستراتيجية 
في مصر ندخل الان في طريق الانهيار الاقتصادي فقد تم خفض التصنيف الائتماني لسندات اصول الخزانة و في الطريق لخفض تصنيف البنوك المصرية ، و قد فقد جميع رجال الدولة الاقتصاديين الثقة في الدولة و كوادرها ، ففي ٦ اكتوبر ٢٠١٢ خرج الرئيس في خطابه متباهيا بارتفاع الفائدة علي سندات الخزانة المصرية مما يعني ان فريق الرئاسة لا يوجد به شخص درس الاقتصاد اطلاقا.  بالاضافة الي انه يستحيل علي اي اقتصادي او مستثمر ان يتعامل مع حكومة يرأسها شخص لا يصلح اطلاقا للمنصب فهو شخص لا حول له و لا قوة وافق علي تحمل مسئولية كيان لا يقدر عليه فظهر بهذا الشكل 

قائمة الكوادر الاقتصادية في مصر تضم رجال جميعهم يصلحون لقيادة دول و ليست مؤسسات في الدولة و هذا ما أهل الكثيرمن المصريين لتولي مناصب في العديد من  المؤسسات الدولية و البنوك العالمية كجولدمان ساكس و مرجان ستانلي 

تعرف علي اقوي رجال الاقتصاد و عباقرة المال في مصر

 
فاروق العقدة

الدكتور فاروق عبد الباقي العقدة عيّن محافظاً للبنك المركزي المصري في ديسمبر 2003 خلفاً للدكتور محمود أبو العيون. من مواليد محافظة الدقهلية عام 1943 تخرج في كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1965 وشارك بعد تخرجه في حرب أكتوبر المجيدة عام 1973 عمل معيدا في الجامعة وواصل رحلته في اكتساب العلم حيث حصل علي الماجستير من جامعة بنسلفانيا عام 1980 ثم حصل علي الدكتوراة عام 1983 من نفس الجامعة.
بدأ في أعقاب ذلك رحلة صعود نجمه عندما أصبح مديرا اقليميا لبنك أوف لاين أمريكا مصر في الفترة ما بين 1984 1986 ثم عضو مجلس إدارة اتحاد المصرفيين العرب في نيويورك حتي عام و1989 ثم عاد إلي مصر ليفيد القطاع المصرفي بخبراته التي اكتسبها حيث عمل عام 1998 مستشارا لمحافظ البنك المركزي حتي عام 2001 ثم عضو مجلس إدارة البنك الأهلي مصر في عام 2002 ثم أصبح رئيسا للبنك الأهلي في الفترة ما بين 2003 و2004 ثم تقلد منصب محافظ البنك المركزي عام 2004 ليستحق أن يطلق عليه رجل المهام الصعبة حيث تمكن من أن يأخذ بيد القطاع المصرفي في أحلك الظروف وتنفيذ خطة الاصلاح المصرفي.

طارق عامر

طارق عامر هو رئيس مجلس ادارة بنك الأهلي المصري. و نائب رئيس المصرفي المصري. عمل السيد طارق عامر نائبا لرئيس البنك الدولي العربي. عمل نائبا لمحافظ البنك المركزي المصري منذ ديسمبر  2007. انضم السيد علي عامر البنك المركزي بعد 27 عاما من الخبرة المصرفية التي تغطي مجموعة واسعة من المناطق، في الخليج و أسيا و خبرات متراكمة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا شغل مناصب تنفيذية عليا، عمل في تمويل الشركات والاستثمار في الأعمال التجارية المصرفية لسيتي بنك وبنك اوف امريكا. السيد طارق عامر بمثابة عضو في مجلس إدارة البنك المركزي المصري و مدير البنك الأهلي المصري - المملكة المتحدة.
محمـد كمـال الديـن بــركات

يعد الأستاذ/ محمد بركات أحد الرواد في الصناعة المصرفية المصرية. ولقد انضم إلي بنك مصر في عام 2002 كرئيس مجلس الإدارة، ثم أصبح فيما بعد رئيس مجلس إدارة بنك مصر لبنان وعضو مجلس إدارة بنك القاهرة – عمان.
ولقد بدأ بنك مصر تحت رعايته وبالاستعانة بمساعدة مجموعة من المستشارين العالميين في تنفيذ خطته الاستراتيجية الجديدة وبرنامج إعادة الهيكلة لتقديم خدمات مصرفية جديدة وتحسين مركزية العمليات بالبنك وتوفير تكنولوجيا متطورة وتقديم برامج تدريبية لتحسين الأداء، وتوسيع البنية التحتية للبنك وتطوير منتجات الجديدة وزيادة الأرباح للمساهمين
ولقد اكتسب الأستاذ/ بركات سمعته المهنية في القطاع المصرفي بعد حصوله علي بكالوريوس التجارة، شعبة المحاسبة من جامعة الإسكندرية، وحصوله علي درجة الماجيستير من جامعة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية. ولقد تلقى الأستاذ/ بركات العديد من الدورات التدريبية في الصناعة المصرفية الأمريكية. وخلال حياته المهنية، شغل العديد من المناصب الإدارية الرفيعة، منها نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك المصري الخليجي،عضو مجلس إدارة اتحاد البنوك، نائب رئيس اتحاد المصارف العربية، وعضو مجلس بالمعهد المصرفي المصري والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية.


أحمد هيكل

مؤسس و رئيس مجلس ادارة شركة القعة . قبل ذلك كان أحمد هيكل العضو المنتدب وعضو مجلس الإدارة التنفيذي بالمجموعة المالية هيرميس القابضة والتي عمل على تحويلها من شركة استشارات مالية صغيرة إلي بنك الاستثمار الرائد في العالم العربي. وتولى أحمد هيكل رئاسة قطاع إدارة الأصول (1994-1995) وقطاع تداول الأوراق المالية (1997-1999) وقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب (1996-1997) وقطاع الاستثمار المباشر (1999-2001). وعمل أحمد هيكل على تنفيذ العديد من صفقات الاستثمار المباشر الناجحة وشارك في تأسيس الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مصر وأكبر شركة توزيع الغاز الطبيعي في مصر. كما شارك أحمد هيكل في ترتيب ثلاث عمليات تمويل لصالح شركة أوارسكوم تيليكوم الرائدة في مجال الاتصالات فضلاً عن عمليات الطرح العام لكبرى الشركات الإقليمية ومنها أوراسكوم للإنشاء والصناعة وأوراسكوم للفنادق. حصل أحمد هيكل على شهادة الماجستير والدكتوراه في الهندسة الصناعية والإدارة الهندسية من جامعة ستانفورد الأمريكية.

هشام الخازندار

الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة قبل اشتراكه في تأسيسها، تولى هشام الخازندار رئاسة قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس حيث بدأ حياته المهنية في عام 1996 وشارك في تنفيذ عدد من أكبر العمليات الاستثمارية. وعمل الخازندار كذلك مع مؤسسة Goldman Sachs بلندن عام 1999-2000 حيث سافر في إعارة لتقديم الاستشارات للمؤسسات والشركات الأوروبية حول استراتيجية الاستثمار وصفقات الدمج والاستحواذ. هشام الخازندار عضو بمجالس إدارة العديد من الشركات الإقليمية الرائدة منها مجموعة أسيك القابضة وشركة السويدي للكابلات، وهو أيضًا رئيس لجنة أسواق مال والاستثمار في الغرفة التجارية الأمريكية بمصر، وعضو مجلس الإدارة بالجمعية المصرية للأوراق المالية وعضو مجلس المستشارين بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة وعضو اللجنة الاستشارية بمؤسسة الاستثمار المباشر في الأسواق الناشئة EMPEA وأحد الأعضاء المؤسسين للجمعية المصرية للاستثمار المباشر EPEA، وذلك إلى جانب عضويته السابقة في مجلس الأعمال المصري الأمريكي. حصل هشام الخازندار على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996 وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد الأمريكية عام 2003.


 عبد السلام مصطفى الأنور

رئيس مجلس إدارة بنك إتش إس بي سي – مصر
عضو مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري

تم تعيين الأستاذ عبد السلام الأنور رئيسا لمجلس إدارة بنك إتش إس بي سي – مصر في عام 2003. بدأ الأستاذ عبد السلام عمله في مجال البنوك/المصرفي عام 1975 عندما انضم إلى فريق العمل ببنك تشيس الأهلي ثم تبع ذلك تنقله في عدة مناصب قيادية خلال الـ14 عام التالية؛ منها منصبه كرئيس لغرفة العمليات الخارجية بالبنك ومدير عام لفروعه. في عام 1987، تقلد الأستاذ عبد السلام الأنور منصب كبير مديري عموم بنك تشيس الأهلي بمصر. أما في أوائل التسعينيات، فقد شغل منصب مدير عام بنك إتش إس بي سي – مصر، ثم أصبح بعد ذلك رئيسا لمجلس إدارة للبنك نفسه في عام 2000. كما قام الأستاذ عبد السلام الأنور ببعض المهام في سنغافورة ولندن ونيويورك.


يوسف بطرس غالي 

تولى الدكتور يوسف بطرس غالى منصب وزير المالية منذ يوليو 2004، قبل ذلك كان يتولي منصب وزير التجارة الخارجية منذ نوفمبر 2001 وحتى يوليو 2004. وقد شغل الدكتور يوسف بطرس غالى منصب وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية منذ أكتوبر 1999،
وفي الفترة من يوليه 1997 إلى سبتمبر 1999 شغل منصب وزير الاقتصاد، وفى الفترة من يناير 1996 إلى يونيه 1997 كان وزيرا للدولة للشئون الاقتصادية.
وفى الفترة من أبريل 1993 إلى ديسمبر 1995 كان وزيرا للدولة للتعاون الدولي ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء.
وخلال الفترة من 1986 إلى 1993 عمل مستشارا اقتصاديا لكل من رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي المصري.
وقبل أن يتولى هذه المناصب عمل خبيرا اقتصاديا لمدة ست سنوات في صندوق النقد الدولي (في الفترة من 1981 إلى 1986).
وقبل الدخول في مجال العمل السياسي، كان يشغل منصبا أكاديميا متميزاً فهو حاصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة القاهرة وفى عام 1981 حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا 
كان الدكتور يوسف بطرس غالى يعمل أستاذا مساعدا في الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، ومديراً لمركز التحليل الاقتصادي بمجلس الوزراء، وفى الفترة من 1991 إلى 1993 كان عضوا بمجلس إدارة البنك الأهلي المصري.
وعمل أيضا محاضرا للاقتصاد في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأيضا محاضراً بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد قام الدكتور يوسف بطرس غالى خلال السنوات العشرين الأخيرة بنشر اثنين وعشرين بحثاًً وكتاباً على نطاق واسع في الموضوعات النظرية وموضوعات التنمية في مجال الاقتصاد.

ياسر الملواني

ياسر الملواني رئيس مجلس ادارة المجموعة المالية هيرمس القابضة.. اسم معروف في أسواق المال هو يقبع علي رأس أكبر بنك استثماري في مصر والشركة الرائدة في مجالات وساطة الاوراق المالية وادارة الاصول والترويج وتغطية الاكتتابات.. وهو المنصب الذي أهلته خبراته للوصول اليه حيث يتمتع بخبرة مصرفية طويلة منذ تخرجه في تجارة القاهرة عام 1981 وعمله ببنك »تشيس« ـ التجاري الدولي حالياً ـ وتدرجه في المناصب حتي وصوله لمدير عام ادارة الائتمان والعضو المنتدب لشركة التجاري الدولي.. ثم انضمامه لمجموعة هيرمس.. حتي أصبح رئيساً لها.

محمد عباس حسن فايد 


يمتلك محمد عباس ما يزيد على 20 عاما من الخبرة في مجالات الأعمال المصرفية والتمويل ،منها
 15 عاما قضاها فى مجال الخدمات المصرفية للشركات ، بما في ذلك تمويل المشاريع وترتيب القروض المشتركة وتمويل عمليات الاستحواذ وسندات الشركات والتوريق واعادة الهيكلة والتمويل الاسلامى.
                                                                                                
ومن بين الانجازات الهامة التى قام بها الأستاذ/محمد عباس مشاركته في زيادة ونمو المحفظة الائتمانية لبنك مصر والتى أدت لظهور البنك لأول مرة في تصنيف Bloomberg بالمركز الرابع على مستوى أوروبا و الشرق الاوسط و إفريقيا فى إدارة و تسويق القروض المشتركة.
ويدعم تجربة الأستاذ/ محمد عباس المهنية خلفية أكاديمية قوية حيث حصل على بكالوريوس في المحاسبة من جامعة الاسكندرية ودبلوم الأئتمان بالمصارف من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية. كما حضر عدد من البرامج التدريبية في مختلف المجالات من بينها الأساليب الحديثة في تحليل وأدارة الائتمان المصرفي، ادارة المحافظ الائتمانية والمشتقات المالية، أساليب تقييم رأس المال الخاص و المخاطر، معالجة القروض المتعثرة، والتحليل المالي المتكامل لأغراض الائتمان

هشام عز العرب
رئيس مجلس ادارة البنك التجاري الدولي

يوسف الفار 
العضو المنتدب للنعيم القابضة للاستثمارات

شريف أحمد علوي
نائب رئيس مجلس ادارة البنك الاهل  

No comments:

Post a Comment

ShareThis

تابعنا من خلال البريد الاليكتروني